KEAGUNGAN BAHASA ARAB

                                                                                                                                                                    

 اللغة العربية مميزاتها من سائر اللغات

الكاتب : الفاضل الدكتور زين العابدين حاجب( المحاضر ايف.في.بي.يو…اوسيم.

 

 عرفت اللغة بأنها : (أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم)، ولم تستطع التعرفات الحديثة للغة أن تتجاوز هذا التعريف في الموضوعي، غير أن تعريف اللغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها بحقيقتها وعلاقتها بالإنسان.

  فاللغة هي الإنسان، إنها مظهر حقيقة وذاته، حين تكاد تختفي هذه الحقيقة، وتستكن هذه الذات، ولذلك نرى أن أقرب تعريف للإنسان هو أنه😦 حيوان ناطق)، وهو تعريفيرقي باللغة حت يجعلها شطر ماهية الإنسان، وإنها كان اللغة هذه المكانة لأنها دليل على القدرة العقلية المفكرة التي اختص اللة تعالى بها الإنسان، دون سائر المخلوقات الأرضية، فلما كانت اللغة ثمرة الحقل، والعقل جوهر الانسان، كان من المنطق أن نقرر أن اللغة ظاهرة هذا الجوهر، فالعقل كالكهرباء يعرف بأثره،ولا ترى حقيقته.  

  أما العربية فإنها أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد لمتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشار في العالم، يتحدث بها أكثر ن 422 مليون نسمة، ويتحدثون بها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالى والسنغال. واللغة العربية باللغة الأهمية لدى معتنقي الديانة الإسلامية. نهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، كما أن العربية أيضا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، وكتب بها أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وبعد إنتشار الإسلام ، وتأسيسه دولا، ارتفعت مانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأرضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردنية مثلا.

    أوتجدر الإشارة هنا إلى أن اللغة العربيةلغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في كل من الدول السنغال، ومالي، وتشاد، وإيريتيريا، وإسرائيل. وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

  وتحتوى العربية على (28) حرفا مكتوبا وتكتب من اليمين إلى اليسار بعكس الكثير من لغات العالم. ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها، كما أنها تطلق أيضا على ” لغة الضاد“ لاعتقادهم أنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرفا الضاد.

  تنتمي العربية إلى أسرة اللغات السامية المتفرعة من جموعة اللغات الأفروسيوية، وتضم مجموعة اللغات السامية أيضا لغات حضارة الهلال الخصيب القديمة ( الأكادية والكنعانية، والعبرية والآرامية واللغات العربية الجنوية وبعض لغات القرن الإفريق كالمهرية.

  يضع اللغويون اللغة العربيةفي المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية الغربية، فتكون بذلك اللغات السامية الشمالية الغربية أى : الآرامية والبرية والكنعانية هى أقرب اللغات السامية إن العربية. والعربية من أحدث هذه اللغات نشأة وتاريغا ولكن يعتقد البعض أنها الأقرب إلى اللغة السامية الأم التي انبثقت منها اللغات السامية الأخرى، وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرض لما تعرضت له باقية اللغات السامية من اختلاط. وهناك رأى آخر يختلف مما سبق وهو رأى علماء اللسانيات، أن تغير اللغة عملية مستمرة عبر الزمن والانعزال الجغرافي قد يزيد من حدة هذا التعبير حيث يبدأ نشوء أية لغة جديدة بشوءلهجة جديدة في منطقة نحزلة جغرافيا.

  تتميز اللغة العربية عند سائر لغات العالم، وتصبح نعمة حقيقية يتمتع بها العارفون والعالمون بها، والمحبون لها، منها:

أنها لغة القرآن الكريم التي اختارها الله – عزوجل- أن ينزل بها آخر كتبه التي يتعبد به إلى نهاية تاريخ البشرية حيث إنها تتميز بالسعة والتوسع والإنتشار، وهى ذات الصفات التي يتميز بها دين الله “الإسلام” فاللغة العربية لها منالمفردات ما يضاهى اية لغة أخرى، وفيها                                                                                          

المفردات ما يفضي إلى الدقة المتناهية، وبالتالي فهي أفضل وسيلة لتبليغ رسالة إلهية عند طريق القرآن الكريم.

  أنا أقل لغات العالم تطورا مذ نزول القرآن الكريم، فلا توجد لغة مر عليها أثر من ألف عام ومازال أهلهاا يمكنهم قراءة وفهم نصوصها بسهولة مثلها، وبعدها العبرية. كذلك تتميز اللغة بالإعرب، حيث يشمل كل الفردات اسم، وفعل، وحرف وعلى الرغم من وجود الإعراب في بعض اللغات الأخرى مثل الهندية، والعبرية، والحبشية، والجرمانية، والمصرية القديمة، إلا أنه إعراب قاصر في بعض الكلمات دون بعض. ومن المميزات ضبط الكلمة بالشكل من ضم وفتح وكسر، فكلمة علم- مثلا- يمكن أنه تقرأ على سنعة أوجه خسب تشكيلها (عَليم، عُليم، عَلَّم، عُلِّم، عَلِّم، عِلم، عَلَمْ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

One response to this post.

  1. Posted by farihan1909 on April 18, 2008 at 2:42 pm

    ahsanti.. ahsanti…
    hihi..bagusla che.. praktikan penggunaan bhsa arabbbb.. Chaiyokkk che2x! Smga usaha anda membuahkan hasil yg lumayan berlipat ganda!!!!

    Yg penting, i like your tagline;
    ……. KOTAKAN SELALU APA YANG DIJANJI!>>>>

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: